منتدى المحامي رضوان العياش - 00963944260683
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

قضاء المحاكم / محكمة النقض / غرفة المخاصمة ورد القضاة/ مخاصمة – حكم محكمين – كيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قضاء المحاكم / محكمة النقض / غرفة المخاصمة ورد القضاة/ مخاصمة – حكم محكمين – كيف

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 12 يناير 2010 - 13:38

القضية : 265 أساس لعام 2008
قرار : 22 لعام 2008
تاريخ 5/2/2008
محكمة النقض – غرفة المخاصمة ورد القضاة
السادة : نائل محفوض ، عيسى الزوكاني ، مصطفى الأطرش .
المبدأ : مخاصمة – حكم محكمين – كيفية تنفيذه .
لا يعتبر حكم المحكمين واجب التنفيذ إلا بقرار يصدره رئيس المحكمة التي أودع لديها ذلك الحكم بوصفه قاضياً للأمور المستعجلة بناء على طلب أحد ذوي الشأن .
النظر في الدعوى :
إن الهيئة الحاكمة بعد اطلاعها على استدعاء المخاصمة وعلى القرار موضوع المخاصمة وعلى مطالبة النيابة العامة المتضمن من حيث النتيجة : رد الدعوى موضوعاً بتاريخ 28/8/2003 .
وعلى كافة أوراق القضية وبعد المداولة أصدرت الحكم الآتي :


في المناقشة :
حيث إن ادعاء المدعي بالمخاصمة رئيس مجلس إدارة جمعية الرصافة التعاونية السكنية بدير الزور يهدف إلى إبطال القرار الصادر عن محكمة الاستئناف المدني بدير الزور رقم 352 أساس 588 تاريخ 8/4/2001 والمتضمن رد الاستئناف شكلاً وتصديق القرار المستأنف من حيث النتيجة والقاضي بدوره برد دعوى إكساء حكم المحكمين صيغة التنفيذ .
وحيث إنه يكفي إبراز صور عن الوثائق الكافية لدعوى المخاصمة .
وحيث إن النزاع بين الطرفين يدور حول الخلاف الناشئ عن الجهة المدعية بالمخاصمة والمدعى عليه المدير العام للشركة العامة للمشاريع المائية المندمجة فيها الشركة العامة لاستصلاح الأراضي والناجم عن تعهد الشركة المدعى عليها لإشادة أبينة لصالح جمعية الرصافة التعاونية السكنية بدير الزور والذي أحيل إلى التحكيم وفق عقد التعهد المعقود بين الطرفين ولدى انتهاء التحكيم تم إيداع قرار التحكيم لدى ديوان محكمة البداية المدنية إلا أن القاضي البدائي بصفته قاضياً للأمور المستعجلة رد طلب إكساء حكم المحكمين التنفيذ وصدقت محكمة الاستئناف هذا القرار بداعي أن الإيداع يجب أن يتم وفق أحكام المادة 534 أصول محاكمات لدى ديوان قاضي الأمور المستعجلة وليس ديوان محكمة البداية المدنية وأن الاختصاص بالنظر بأصل النزاع في هذه القضية معقود للقضاء الإداري .
وحيث إن عقد تعهد إشادة الأبنية هو بين جمعية تعاونية سكنية تخدم مصالح أعضائها المنتمين إليها وليس لصالح إدارات الدولة وبين الشركة المتعهدة المشمولة بالقانون رقم /1/ لعام 1976 والتي تعتبر بموجبه تاجراً في علاقاتها مع الغير وبذلك فإن أصل النزاع يدخل في اختصاص القضاء العادي وليس الإداري .
وحيث إن المادة 529 أصول محاكمات قد نصت في فقرتها على أن جميع أحكام المحكمين يجب إيداع أصلها مع أصل صك التحكيم بمعرفة أحدهم ديوان المحكمة المختصة أصلاً بنظر الدعوى .
وحيث إن المحكمة المختصة بأصل النزاع في هذه القضية هي محكمة البداية المدنية لذا فإنه يتوجب إيداع أصل صك التحكيم وأصل الحكم الصادر من المحكمين لدى ديوان هذه المحكمة ومن ثم يصدر قاضي البداية المدنية قراره بالإكساء ومن عدمه بوصفه قاضياً للأمور المستعجلة وفق ما نصت عليه المادة 534 أصول محاكمات التي تنص أنه لا يعتبر الحكم (أي حكم المحكمين) واجب التنفيذ إلا بقرار يصدره رئيس المحكمة التي أودع لديها ذلك الحكم بوصفه قاضياً للأمور المستعجلة بناءً على طلب أحد ذوي الشأن .
وحيث إن الهيئة المخاصمة قد خرجت بقرارها محل المخاصمة عن النهج القانوني المشار إليه أعلاه بشكل ينحدر عن مستوى فهم القاضي العادي في تطبيق الأحكام القانونية المشار إليها مما يعرض القرار للإبطال .
لذلك تقرر بالإجماع :
- قبول دعوى المخاصمة موضوعاً وإبطال القرار محل المخاصمة الصادر عن محكمة الاستئناف المدنية في دير الزور رقم 532 أساس 588 تاريخ 8/4/2001 واعتبار هذا الإبطال بمثابة تعويض .
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 53

http://rodwanlaw25.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى