منتدى المحامي رضوان العياش - 00963944260683
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

قضاء المحاكم / محكمة النقض / غرفة المخاصمة ورد القضاة/أصول – اختصاص – أجر مثل عقار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قضاء المحاكم / محكمة النقض / غرفة المخاصمة ورد القضاة/أصول – اختصاص – أجر مثل عقار

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 12 يناير 2010 - 13:48

القضية : 387 أساس لعام 2008
قرار : 546 لعام 2008
تاريخ 23/12/2008
محكمة النقض – غرفة المخاصمة ورد القضاة
السادة : نائل محفوض ، عيسى الزوكاني ، مصطفى الأطرش .
المبدأ : أصول – اختصاص – أجر مثل عقار .
الاختصاص بالنسبة إلى أجر مثل العقار عن فترة وضع اليد عليه دون حق مشروع معقود لمحكمة الصلح .
النظر في الدعوى :
إن الهيئة الحاكمة بعد اطلاعها على استدعاء المخاصمة وعلى القرار موضوع المخاصمة وعلى مطالبة النيابة العامة المتضمن من حيث النتيجة رد الدعوى بتاريخ 1/4/2004 .
وعلى كافة أوراق القضية وبعد المداولة أصدرت الحكم الآتي :


في المناقشة :
حيث إن المدعيين بالمخاصمة حسن ... ورفاقه يهدفون إلى إبطال القرار الصادر عن محكمة الاستئناف المدنية الثانية بالرقة رقم 308 أساس 233 تاريخ 5/5/2003 والمتضمن رد استئناف الجهة المدعية موضوعاً وقبول استئناف الجهة المدعى عليها وفسخ القرار المستأنف واعتباره كأن لم يكن ورد دعوى الجهة المدعية لعدم الاختصاص الموضوعي لمحكمة الصلح المدنية للنظر في الدعوى إلى آخر ما جاء بالقرار .
وحيث إن الدعوى الأصلية التي تفرعت عنها دعوى المخاصمة هذه والمقدمة من المدعين بالمخاصمة قد هدفت إلى مطالبة السيد وزير الري إضافة لمنصبه ورفاقه بأجر مثل العقارين موضوع الدعوى بداعي أن الجهة المدعى عليها قد وضعت يدها عليه وحرمتها من استثمار ما تملكه من أسهم فيه .
وحيث إن القرار محل المخاصمة قد قضى برد الدعوى لعدم الاختصاص الموضوعي لمحكمة الصلح بداعي أن الجهة المدعى عليها كانت قد وضعت يدها على العقار بموجب قرار التوزيع الصادر عن اللجنة المشكلة لتوزيع الأراضي المستصلحة بموجب أحكام القانون رقم /3/ لعام 1984 وأن استمرار وضع يدها عليه بعد إلغاء قرار التوزيع ينفي حصول الغصب في وضع اليد على العقار وهو الشرط الواجب توفره في هذه الدعوى وبالتالي فإن الاختصاص معقود للجان تحديد الأجور للعمل الزراعي وليس لمحكمة الصلح كما جاء في مضمون القرار محل المخاصمة .
وحيث إنه كان على الهيئة المخاصمة مناقشة قرار محكمة القضاء الإداري رقم 179 لعام 1999 المكتسب الدرجة القطعية والذي قضى بقبول دعوى المدعين موضوعاً في شطر منها وأحقية كل واحد من أفراد الجهة المدعية في أن يعامل معاملة المالك في معرض توزيع العقارين 68 و 69 من المنطقة العقارية حزيمه وفقاً لملكيته الثابتة بموجب قرار محكمة البداية المدنية بالرقة رقم 283 أساس 403 تاريخ 21/8/1984 المكتسب الدرجة القطعية ورفض ما تجاوز ذلك من طلبات حتى إذا تبين لها أن هذا القرار قد أوجب إعادة ملكية المدعين في العقارين وألغى قرار التوزيع المشار إليه أعلاه أو استثنى العقارين من أحكامه وحتى إذا تبين للمحكمة أن الجهة المدعى عليها قد استمرت في وضع يدها على العقارين وأنه لم يعد لها حق قانوني في الاستمرار بوضع يدها عليهما تكون عندئذ مستمرة في وضع يدها بدون وجه قانوني وهذا يعطي الحق للجهة المدعية المالكة بالمطالبة بأجر المثل عن الفترة التي تبدأ من تاريخ استثناء التي تبدأ من تاريخ استثناء العقارين من قرار التوزيع وإلغاء هذا القرار ما لم يكن جزءاً من هذه المدة متقادماً وكانت الجهة المدعى عليها قد دفعت بذلك وذلك لأن وضع اليد على العقارين من تاريخ إلغاء قرار التوزيع بالنسبة للعقارين يقلب وضع اليد من مشروع بموجب قرار التوزيع إلى غير مشروع بعد إلغاء قرار التوزيع ويقلب وضع اليد إلى يد غاصبة على اعتبار أن عدم المشروعية تعني الغصب ولا يشترط في هذه الحالة حصول غصب بالعنف .
وحيث إن الاختصاص بالنسبة للمطالبة لأجر مثل العقارين عن فترة وضع اليد عليهما دون حق مشروع معقود لمحكمة الصلح عملاً بالمادة 63 أصول محاكمات .
وحيث إن التفات الهيئة عن مناقشة ... الدعوى بشكل صحيح والخروج عن تطبيق أحكام القانون الواضحة والصريحة ووفق ما هو مبين أعلاه ينحدر بالقرار إلى درجة الخطأ المهني الجسيم الموجب لقبول الدعوى موضوعاً وإبطال القرار محل المخاصمة .
لذلك تقرر بالإجماع :
- قبول الدعوى موضوعاً وإبطال القرار محل المخاصمة والصادر عن محكمة الاستئناف المدنية الثانية بالرقة رقم 308 أساس 233 تاريخ 5/5/2003 واعتبار ذلك بمثابة تعويض .
العدد 9-10محامون لعام 2009
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 53

http://rodwanlaw25.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى